نصب Enterlac: حوار بين الحياكة والتصميم المعماري
بتاريخ الخميس, أيلول 1, 2016
حي الحرف
من نسج الصوف إلى التطريز عبر الخياطة، يجد مصمّمونا وسائل جديدة للتعبير عن الذات. ملهمين من الفن والتراث الفلسطيني والأدوات الأردنية المحلية، نرى كيف يبتكرون تصاميماً معقدة تجذب أنظار المشاهدين بتأثيراتها البصرية الفريدة من نوعها وملمسها الغريب.
وُلدت إشراق زريقات وترعرعت في عمّان وتقيم حالياً في مدينة نيويورك حيث تعمل منسقة أزياء وصحفية ومصممة منسوجات. تركّز أعمالها على فنون الحياكة اليدوية ومعالجة الصوف – بدءاً من مادة الصوف الخام وحتى الصباغة اليدوية باستخدام الأصباغ النباتية الطبيعية والأصباغ الحمضية الكيماوية.
تعمل زريقات أيضاً على استكشاف أنواع جديدة من الأقمشة والمواد باستخدام التقنيات اليدوية التقليدية. لمعروضتها القادمة خلال أسبوع عمّان للتصميم، ستعرض زريقات قطعة تستكشف من خلالها إمكانية المزج بين الجلد والصوف المصبوغ يدوياً. مواد لا يتم عادةً مزجها في منتج واحد.
لقطعتها الثانية، سجادة الصلاة، نسجت السجّادة باستخدام التقنيات التقليدية وأدوات صنّاع السجّاد الأردنيين الأصليين، مع القليل من التعديل لعكس صورة النسيج ثلاثي الأبعاد.
نشأ زياد قويدر في كنف عائلة تجمع الأثواب الفلسطينية القديمة وتعتز بها. إعجابه بهذا الإرث القديم كان سبباً في إلهامه وتحفيزه نحو الابتكار ووضع الإرث الفلسطيني على هضبة جديدة وسط عبق روح القِدَم، وذلك عبر أسلوب غير مسبوق في التطريز يُعرض أمام الجمهور بكل جرأة وإبداع. كل قطعة من المطرزات تحمل اسماً محدداً وتروي قصة مختلفة تصوّر عبرها جوانب الصراع الذي تعيشه فلسطين.
سيعرض قويدر قطعتين من التطريز واحدة بعنوان وجه من عالم آخر والأخرى بعنوان نور وأمل من خلال جدار التفرقه. تعكس هذه الأعمال المعقّدة، المستوحاة من التطريز الفلسطيني، خصوصيتها الثقافيّة، فضلاً عن تقاليدها وتاريخها المتعدد.
كلا التصميمين بسيط للغاية ومعقدّ في نفس الوقت، وذلك باستعمال تاريخ المصمم الشخصي لخلق هذه الأشكال. عبر تصاميمه الجريئة التي تعكس القوة، ولغتها المحنّكة المفهومة لدى الجميع، تمنح تصاميم قويدر كل من يشاهدها شعوراً بالبهجة والفرح.
دودي الطباع فنانة من أصل بنغالي-أردني وتتخصص في الوسائط المتعددة وحاصلة على شهادة البكالوريوس في تخصص الفنون الجميلة والتصميم الغرافيكي من جامعة لاهور في الباكستان. وقد حصلت الطباع على شهادة الدبلوم العالي في تصميم النسيج وفنون الطباعة وفن طباعة الحروف من المملكة المتحدة.
تستند قطع السجاد هذه على أعمال الطباع المستوحاة من شكل العدسة ومن العلاقة الوثيقة والتبادل بين الفن والتصميم. بالإضافة لتصميم .مستوحى من التلال والجبال في الأردن بعنوان "رحّال". يعكس التصميم التلال المتداخلة بدرجات ألوانها في أطياف الضوء المختلفة
ومن خلال أعمالها تسعى الطباع لتصوير العالم الكامن خلف الخيال، كما أنها تقدم لمحة عن العالم الذي تراه في عينيها عبر تصاميمها التي تبتكرها باستخدام الألوان والرسومات والأفلام والتصوير والحواسيب.
ينضم نادر تهراني ورايا قسيسية معاً لخلق حوار بين التصميم الرقمي والحرف التقليدية. يستخدم هذا النصب الفيزياء الوهمية لإرخاء المنسوجات المحبوكة التي أنتجت مع المعرفة الضمنية لسلوك المادّة.
بالتعاون مع المجتمعات النسوية المحلية، يستخدم هذا النصب 350 كغم من خيوط الصوف الغير مصبوغة والمنسوجة يدويّاً لتكوين هذا الشكل الهائل. هذه الحبال المنسوجة كغرزة واحدة كبيرة الحجم يتم تعليقها لتشكل ملامح ثوب مصمم بحجم معماري. وينحدر تصميم هذا الثوب من الدقة الهندسية في العالم الرقمي، إلى الواقعية المادية على الأرض.
طراز – مقر مجموعة وداد قعوار للثوب العربي – هي منظمة غير حكومية مقرّها الأردن تهدف إلى تسليط الضوء على التراث الغني والتقاليد الحية في كل من فلسطين والأردن وغيرها من الدول العربية المجاورة، لذا فهي مقر لأكبر مجموعة من الأثواب التقليدية الفلسطينية والأردنية، والتي تضم قطعاً من القرنين التاسع عشر والعشرين.
على مدى 50 عاماً جمعت "طراز" أكثر من 2000 قطعة من الأثواب التقليدية والمنسوجات والأواني المنزلية والمجوهرات ضمن تشكيلة واحدة، استُلهمت من الشغف نحو الحفاظ على التراث المعرّض للاندثار بفعل الاحتلال أو عصر الحداثة والتمدن سريع الوتيرة.
"طراز" من المساحات المفتوحة المشاركة في أسبوع عمّان للتصميم، حيث سيتم إقامة معرض يضم قطعاً من المجوهرات من أوائل القرن العشرين. كما سيتم عقد ورشات عمل متكررة خلال الأسبوع بقيادة خبير تطريز وموظفي "طراز".
نصب Enterlac: حوار بين الحياكة والتصميم المعماري
بتاريخ الخميس, أيلول 1, 2016