fbpx "شنتة صبايا" تتصدى لنفايات الأردن البلاستيكية | Amman Design Week
بقلم توم وايتهيد بتاريخ الجمعة, أيلول 13, 2019
Header Image
Shantet Sabaya

يتعاون أسبوع عمان للتصميم في 2019 مع شنتة صبايا في إعادة تدوير أكياس البلاستيك التي تستخدم مرة واحدة في الأردن، والعمل مع نساء حرفيّات يعملن على تحويلها إلى أكياس أكثر استدامة. 

تشكل مشروع "شنتة صبايا" كرد فعل على مشكلة النفايات البلاستيكية في الأردن، والذي يهدف إلى إعادة تدويرها وتحويلها لمنتجات بشكل أخلاقي يلهم الناس على إحداث تغيير في مجتمعهم. لأسبوع عمان للتصميم 2019,  تم إنتاج 700 كيس خصيصاً لأسبوع عمان للتصميم 2019، حيث تقدم دليلاً إضافياً على أن الموضة المستدامة ممكنة. 

من خلال تعاونهم مع "بيئي" للخدمات البيئية، تحول "شنتة صبايا" المخلفات البلاستيكية في مكبات النفايات إلى أكياس بتصاميم فريدة. لا يدعم "بيئي" المشروع  من خلال تجميع كميات كبيرة من البلاستيك الملائم لإعادة الاستخدام فقط، بل أيضاً باختيار الألوان والنقوش التي يرون أنها ملفتة. كما يجمع تجار التجزئة المحليون مثل دعدوش و زهران البلاستيك للمشروع، وتحديداً البلاستيك الذي لا يمكن تجنّبه والذي يدخل في عملية الإنتاج في صناعة الأزياء. 

سواء في محلات التسوق التجارية، أو أثناء الجلوس في مطعم، أو حتى عند محاول التقاط صورة في وادي رم لا يمكن تجنب أكياس البلاستيك التي تستخدم لمرة واحدة. بسبب انتشارها واعتمادنا الكبير عليها، تحاول شنتة صبايا أن تنشر الوعي بما يخص المواضيع المتعلقة بالنفايات البلاستيكية.

بالتنسيق مع صانعة الفيلم، عرض مشروع "شنتة صبايا" فيلم أمل مدانات، مؤِسسة جمعية مشوارنا لصفر نفايات، الوثائقي "بحالي بلّشت" في مخيم الطالبية للاجئين والذي عرض أيضاً في أسبوع عمان للتصميم 2017. 

يسلط الفيلم الضوء على المشاكل التي يواجهها الأردن على الصعيد البيئي، ويركز على أهمية البدء على الصعيد الفردي مهما كانت البدايات صغيرة، وذلك من خلال إحداث تغييرات في نمط حياتنا لتقليل استهلاكنا للبلاستيك المستخدم لمرة واحدة. لن تستفيد المجتمعات من إعادة تدوير المخلفات اقتصادياً فقط، بل سيساعد ذلك في إحداث تغيير مجتمعي ليتم استبدال البلاستيك تدريجياً بخيارات أخرى. 
 

لإنتاج أكياس الشراكة مع أسبوع عمان للتصميم وحدها، قامت شنتة صبايا بإعادة تدوير أكياس بلاستيكية تم جمعها في موقع معبد هرقل في جبل القلعة. بينما يمكن اعتبار ذلك مدعاة للفخر، لكن تجدر الإشارة إلى أن هذا  نقطة في بحر النفايات البلاستيكية في الأردن التي تستخدم لمرة واحدة. مع توسع مشروع "شنتة صبايا"، نأمل ألا يُنظر إلى أعمالهم كمنتجات جميلة فقط تباع للمستهلك، بل كجمالية تشجع الناس على عيش حياة أكثر استدامة ،وإلهام للتسوق بشكل واعٍ ومسؤول  يمكنه أن يحدث فرقاً في البيئة والمجتمع. 

"شنتة صبايا" مدعوم من المنظمة غير الربحية المحلية "جمعية المستقبل الجديد" كما حصل على رعاية من بنك الاتحاد لإنتاج أكياس أسبوع عمان للتصميم 2019. لمعرفة تفاصيل أكثر عن عملهم، يمكنكم الاطلاع على حسابهم في انستجرام وفيسبوك @shantet_sabaya.