fbpx المكوث في الاحتمالات: مجلّة الآوت بوست في عمّان | Amman Design Week
بقلم أسبوع عمّان للتصميم بتاريخ الأحد, آذار 17, 2019
Header Image
The Outpost Magazine

يدعو "أسبوع عمّان للتصميم" مجلّة الآوت بوست لاحتلال مقر الإقامات الإبداعيّة لمدة ثلاثة أسابيع في نيسان/ أبريل 2019، وذلك بموازاة موضوعها الحالي: "الاحتمالات".

تم إطلاق الآوت بوست العام 2012 في بيروت بهدف إنشاء مساحة إبداعيّة للشباب في الوطن العربي لتخيّل وإنتاج سرديّات جديدة تتميّز بالإبداع والشموليّة والجرأة والتقدميّة. لتصبح المجلّة واحدة من أبرز المنشورات المستقلّة في العالم، وتحصد الجوائز الأولى في مجالات النشر والصحافة والنشاط الثقافي. كما أشارت جريدة الغارديان البريطانيّة إلى أن المجلّة "خليفة لمجلة الإيكونومست"، لأنّها "تذكّر بقوّة التخيّل على تغيير وجهات النّظر".

The Outpost Magazine

ومن "محطّتها" العمّانيّة، ستعمل "مجلّة الاحتمالات" مع الفنّانين والكتّاب والمصمّمين والموسيقيين وغيرهم من المبدعين على استكشاف وترسيم الاحتمالات في عمّان. سيتحوّل مقر الإقامات إلى مقهى يعمل كمكتب مفتوح، ويدعو سكّان المدينة بأكملها للمشاركة في العمليّة التحريريّة والإبداعيّة.

تعالوا وأخبرونا قصّة. أو دعونا نخبركم بواحدة.

البرنامج العام في المنصّة

4 نيسان/ أبريل

حول سرد القصص وتأثير القصّة – لقاء لمؤسّس ورئيس تحرير الآوت بوست ابراهيم نعمة

يكمن تأثير القصص في أنها تجسّر الهوة وتوقظ الفضول وتقبض على مخيّلتنا وتغيّر أفكارنا. في هذا اللقاء، سيتأمّل ابراهيم نعمة في عمله الذي أنجزه في السنوات السبع الأخيرة، متناولاً تأثير القصّة و"صحافة الاحتمالات". يناقش نعمة تجارب ومحاولات السرد البديل وإنتاج الثقافة المضادّة، متسائلاً عن الكيفيّة التي يمكننا بها تمييز قوّة أن نكون ساردو قصص، وعن القصص البديلة التي سنرويها، وعمّا إذا كان يمكن لهذه القصص أن تغيّر من طريقة عيشنا مع الآخرين على هذا الكوكب في النهاية.

عن ابراهيم نعمة

Ibrahim Nehme
حقوق الصورة: تينا كايس

ابراهيم نعمة مؤسّس ورئيس تحرير مجّلة "آوتبوست"، ويمتلك أكثر من 12 عاماً من الخبرة في الكتابة والتحرير والصحافة. لاقى عمل ابراهيم في استكشاف احتمالات الصحافة والسرد نجاحاً عالميّاً، إذ تمّت الإشارة إلى "آوتبوست" على أنّها "خليفة الإيكونومست" من قبل جريدة الغارديان، ليحصل على أبرز جوائز النشر والصحافة والثقافة. أسّس ابراهيم أيضاً إذاعة مانسيون، وهي تجربة مجتمعيّة أطلقت في بيروت في حزيران/ يونيو 2018، إضافة إلى أنّه المؤسّس المشارك والمدير الإبداعي لـ"دانس مغ"، وهي نشرة عالميّة متخصّصة بالرقص تنشر من بيروت.

5 نيسان/ أبريل

ورشة عمل: ترسيم الاحتمالات

سيعمل المشاركون في هذه الورشة على التوصّل إلى أفكار، ومتابعتها للوصول إلى أماكن لم يبلغوها من قبل. تهدف هذه الورشة إلى إطلاق العمليّة الإبداعيّة، والبدء بالترسيم، على أن تعرض نتيجة هذا المشروع أثناء أسبوع عمّان للتصميم في تشرين الأوّل/ أكتوبر 2019.

إذا كنتم مهتمّون بالمشاركة في ورشة العمل الأولى في 5 نيسان/ أبريل، اضغطوا على الرابط التالي لتعبئة استمارة المشاركة.

تم إغلاق موعد تقديم الطلبات.

11 – 18 نيسان/ أبريل

المقهى المؤقّت

يفتح المقهى أبوابه من الساعة 11 صباحاً وحتّى 6 مساءً، ويحتضن فعاليّات ورشات العمل والمشي واللقاءات والعروض الأدائيّة والمداخلات. سيعلن عن التفاصيل قريباً.